المجال : أنشطة عددية المستوى : الثانية متوســــــــط
الباب : العمليات على الأعداد الطبيعية الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج
و الأعداد العشرية الوسائل : كراس الأنشطة ، آلة حاسبة
الوحدة : إصطلاحات للكتابة و السبورة
الكفاءة القاعدية : * إستعمال الكتابة الكسرية في الحاسبة الأستاذ : معلول محمد الطاهــــــــــــــر
* حذف العلامة ×
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلـــــــــــــــم التقويم
التهيئة
نشاط
وضعية الإنطلاق
تمثيل المعرفة التذكير :
ـ ما معنى كسر
ـ ماذا نفعل لحساب كسر ؟
الوصول الى كيفية إدخال كسر بسطه أو مقامه سلسلة عمليات في حاسبة
ـ يتعرّف على متى تحذف علامة ×
الوصول بالتلاميذ الى إستخلاص قاعدتين
الأولى : إستعمال الكتابة الكسرية في الآلة الحاسبة
ـ الثانية : حذف العلامة × الكسر ما هي موصفاته ؟
خط الكسر في الكتابة يدّل على حساب كل من البسط و المقام أولا ثم حاصل القسمة
نشاط 3 من صفحة 9
A= 9 ,B = 9 , C = 12
سلسلة الملامس التي نستعملها لحساب كل عبارة
ـ العبارة A
5 ، + ، 9 ، ÷ ، 30 ، + ، 6 = A
5 ، × ، 9 ، ÷ ، 45 ، - 10 = B
2 ، + ، 5 ، ÷ 35 ، + ، 7 = C
2) شرح ماتى تحذف العلامة × كما جاءت مكتوبة في صفحة 9
آ )
a=4 a × 4
= 5 ( a -2 )(2- a ) × 5
6 ) +a ) = × ( a + 6 )
9xa x b=9ab
ب)
7+3x 6 =7 +3 x 6
4x(7+ 3 ) =4 (7+3 )
4x 6 -7 =4x6 -7
9x5-4xb=9x5-4b
المعرفة 3 صفحة 13
أمثلة توضحية ـ ماهي القاعدة المتبعة في حساب سلسلة عمليات ولمن تعطى الأولوية؟
ـ لماذا نستعمل الآلة الحاسبة؟
ـ ما هي الطريقة المتبعة لحساب كسر بسطه ومقامه يشمل عمليات على آلة حاسبة ؟
ـ ما هي الحالات التي يمكن فيها حذف العلامة ×
واجب منزلي : تمارين 27 ، 28 ص18