المجال :أنشطة عدديــــــــــة المستوى : الثانية متوســـــــــــط
الباب :الأعداد النسبيّة ( الجمع و الطرح ) الدعائم : الكتاب المدرسي ، المنهاج
الوحدة : طرح عددين نسبيين الوسائل : كراس الأنشطة ، السبورة
آلة حاسبة
الكفاءة القاعدية : إعطاء معنى طرح عددين نسبيين الأستاذ : معلول محمد الطاهــــــــــــر
إعطاء آلية حسابية لعملية الطرح
المراحل مؤشرات الكفاءة أنشطة التعلــــــــــــــــــم التقويـــــــــــم
تهيئة
نشاط
وضعية
الإنطلاق
تمثيل المعرفة يتذكر:
ـ مجموع عددين نسبيين
الوصول إلى :
ـ أن الفرقb-a
هو العدد الذي يجب أن يضاف إلى العددa للحصول على b
ـ إستنتاج قاعدة طرح عدد نسبي من آخر
حوصلة القاعدة الخاصة بآلية طرح عددين نسبيين حل 4 ص 59
(8+) =( 3+) +(5+) ؛ (10-) =(6-) +( 4-)
نشاط 2 ص 61
(1) آ)
19فيفري 12 أفريل 20 ماي
5- 7+ 2-
ب)
19 فيفري 12 أفريل 20 ماي
(3-)=(5-)+(2+) (15+)=(7+)+(8+) (22+)=(2-)+(24+)
(5-)=(2+)+(3-) (7+)=(8+)-(15+) (2-)=(24+)-(22+)
2) آ ،ب)
الفروق المجاميع
29ديسمبر (3+)=(2-)-(1+) (3+)=(2+)+(1+)
19فيفري (5-)=(2+)-(3-) (5-)=(2-)+(3-)
12 أفريل 7+) =(8+)-(15+) (7+) =(8-)+(15+)
20ماي (2-) =(24+)-(22+) (2-)=(24-)+(22+)
جـ) إستنتاج قاعدة لطرح عدد نسبي من عدد نسبي آخر
كتابة المعرفة 2 ص 63 و ص 64 ـ كيف نجمع عددين نسبيين موجبين أو سالبين ؟
ـ كيف نجمع عددين نسبيين أحدهما موجب والآخر سالب ؟
ـ ما هي الطريقة المتبعة لحساب فرق عددين نسبيين ؟
واجب منزلي :
13 و 14 ص 69